سفارش تبلیغ
صبا ویژن

زینب فی ییوم المباهلة

ارسال شده توسط Mahdi Movahed-Abtahi در 95/2/3:: 1:32 عصر

المنتصف من شهر رجب المرجب تتذکر برحلة زینب الکبری دخت علی إبن أبیطالب أمیرالمؤمنین و أخت حسین بن علی سیدالشهداء فی سنة ثلاثة و ستین من هجرة النبویة فی مدینة دمشق فی سوریا.

هل تجد إشارة جدیدة إلی عظمة مقامها و جلالها ؟

إنّ آیة واحد و ستین من سورة آل عمران تکشف عن هذه النکتة الخفیة: إنّ رسول الله قد أُمِر بالمباهلة مع نصاری نجران فی معیة نفسه و إبنَیه و نسائه. کلّ الناس کانوا یعلمون أنّه لم تخلف قط و لایخالف عن الوحی و لکن التاریخ قد سکت أو سکتت عن هذه الحکایة بواقعیتها! لماذا ؟

ما وصلت إلینا من التاریخ أن رسول الله ذهب إلی المباهلة فی معیة إبنَیه (أو سبطیه) حسن و حسین و إبنته فاطمة الزهرا و إبن عمّه علی بن ابیطالب علیهم السلام و لکن

أ فاطمة بنفسه کانت إثنان أو أکثر –فتصدق کلمة نساء بصیغة جمع- أو کانت إمرأة واحدة بصیغة مفرد ؟

هل تغیرت لسان العرب فاستعملت کلمة جمع فی محل مفرد ؟

هل خالف رسول الله عن وحی من الله تعالی؟

هل نسی رسول الله أن کلمة «نساء» تستعمل لإمرأتان أو أکثر ؟

هل هذا النبی الأمیّ أخطأ و فهم من کلمة «نساء» أنها مفردة ؟

هل لم یجد عالما بلسان العرب فی تلک الزمان و نحوها حتی یذکّر النبیّ هذا الخطأ ؟

إن کان رسول الله من العرب و تابعاً للوحی، فأیّ إمرأة حضرت مع فاطمة الزهرا ؟

أجیبت هذه المسائل فی دراسة تفسیر القرآن من سید الأستاذ آیة الله محمدعلی الموحد الأبطحی قدس سره: «إنّ زینب بنت علیّ کانت طفلة فی معیة أمّه فاطمة حاضرتان فی المباهلة و إن سکت التاریخ غفلةً أو غمضةً». أنّه قد قرّر دلیله هکذا: «إن رسول الله لم یقدر و لا أراد أن یخالف ما صرحت به الوحی فی القرآن بترک إمرأة ثانیة و لکن ذهب إلی المباهله فی معیة إبنته و بنتها».

ما رأیت أحد من العلماء من العامة أو الخاصة، داعیاً یهذا الإستدلال فی تفسیر هذه الآیة.

سیدنا الأستاذ قد رحل فی ثالث عشر من شهر الرجب المرجب ودفن فی منتصفه أی یوم وفات عمته زینب الکبری فی مدینة قم.

اللهم إغفر له و لأسرته و لإله و أشمل دعائه فینا، آمین

هذه المقالة فی لغة الفارسیة

 





بازدید امروز: 18 ، بازدید دیروز: 54 ، کل بازدیدها: 404593
پوسته‌ی وبلاگ بوسیله Aviva Web Directory ترجمه به پارسی بلاگ تیم پارسی بلاگ